بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمد لله الذي فاضل بين الشهور والأيام،
وجعل الحج أحد أركان الإسلام، ومبانيه العظام،
أحمده سبحانه وأشكره، وشكر المنعم واجب على الأنام.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، القدوس السلام.
وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله،
خير من حج واعتمر، وصلى خلف المقام،
صلى الله وسلم وبارك عليه،
وعلى آله وصحبه الأئمة الأعلام، ومن تبعهم بإحسان على الدوام.
وبعد:
فإن الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، ومن شعائر الله الظاهرة،
فيجب على كل مكلف، مستطيع،
المبادرة في أداء الحج، وينبغي له أن يتفقه في أحكامه وأفعاله،
لقول الرسول صل الله عليه وسلم:
«خذوا عني مناسككم»
وليحوز الفضل العظيم المنوه عنه بقوله صل الله عليه وسلم:
«من حج فلم يرفث ولم يفسق، رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه»،
فإن هذا الفضل لمن حقق ذلك إخلاصًا لله تعالى ومتابعة لرسول الله
وسعيًا مني على نفع إخواني المسلمين في معرفة هذا الركن العظيم على الطريقة الصحيحة، تسببت في طبع ما يتعلق بالحج وأحكامه لشيخنا فضيلة الشيخ عبد الله بن إبراهيم القرعاوي.
أسأل الله تعالى أن يجعل عملنا كله صالحًا ولوجهه خالصًا، ولا يجعل لأحد فيه شيئًا إنه سميع قريب.
جعل حجه أحد أركان الإسلام، وغفر لمن حجه ولم يرفث ولم يفسق جميع الذنوب والآثام، فهو الكريم الذي إذا دعا إلى بيته أفاض على الموحد جزيل الإكرام، خلق فقدر وشرع فيسر، فسبحانه من إله وفق من شاء لمراضيه ويسر له أسبابها بالتمام، وقضى على من شاء بالحرمان، فلم ينفع فيه ترغيب ولا ترهيب ولا ملام.
أحمده سبحانه وأشكره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملك العلام، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أتقى من وقف بالمشاعر وطاف بالبيت الحرام.
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد،
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فإن الحج أحد أركان الإسلام، ومبانيه العظام.
والحج قصد البيت الحرام لأعمال مخصوصة في زمن مخصوص.
وللحج مواقيت زمانية ومكانية:
فالزمانية:
أشهر الحج، شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة.
والمكانية:
ذو الحليفة، والجحفة،
وقرن المنازل المسمى بالسيل الكبير، ويلملم، وذات عرق.
جعلت هذه الحدود مواقيت،
تعظيمًا للبيت الحرام وتكريمًا. ليأتي إليه الحجاج
والمعتمرون من هذه الحدود معظمين، خاضعين، خاشعين.
واعلموا أن الحج يجب على كل مكلف من ذكر وأنثى،
مستطيع، مرةً واحدةً في العمر.
إلا أن المرأة لا يجب عليها إلا إذا وجدت محرمًا يسافر معها،
لقوله عز وجل:
وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ
إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ]
[آل عمران: 97].
ولقوله صل الله عليه وسلم :
«بني الإسلام على خمس ـ
وذكر فيها ـ وحج البيت»
متفق عليه.
ومن الناس من يؤخر أداء الحج بعد
وجوبه عليه بدون عذر شرعي،
أو لم يأذن لأولاده من بنين وبنات.
ومن مات ولم يحج حجة الإسلام مع القدرة،
فهو آثم، لقوله صل الله عليه وسلم :
«يا أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا»
رواه مسلم.
والأمر يقتضي الفورية:
فتجب المبادرة إلى أداء فريضة الحج والعمرة.
ولا يجب الحج في العمر إلا مرةً واحدةً،
لما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال:
خطبنا رسول الله ورواه مسلم. فقال:
«يا أيها الناس كتب عليكم الحج»
قال: فقام الأقرع بن حابس فقال: أفي كل
عام يا رسول الله؟ فقال:
«لو قلتها لوجبت، ولو وجبت لم تعملوا بها،
ولم تستطيعوا أن تعملوا بها، الحج مرة،
فمن زاد فهو تطوع»
رواه أحمد وغيره. وأصله في مسلم من
حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
ويسن الحج كل عام لمن استطاع،
ولا ضرر عليه ولا على من يعول بذلك،
لحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه،
رواه مسلم. قال:
«تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة، وما من مؤمن يظل يومه محرمًا إلا غابت الشمس بذنوبه» رواه الترمذي بهذا اللفظ وهو حديث صحيح بشواهده.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
قلت يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل،
قال:
«لكن أفضل الجهاد حج مبرور».
وفي رواية:
«لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج، حج مبرور».
قالت عائشة:
«فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله
رواه مسلم.. ورواه البخاري.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم
قال لنسائه عام حجة الوداع: «هذه ثم ظهور الحصر».
فكن كلهن يحججن إلا زينب بنت جحش،
وسودة بنت زمعة وكانتا تقولان:
والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا ذلك
من النبي صل الله عليه وسلم . رواه أحمد.
وقوله صل الله عليه وسلم لنسائه:
«هذه ثم ظهور الحصر»، أي: عليكن لزوم البيت
ولا يجب عليكن الحج مرة أخرى بعد هذه الحجة،
فيفهم من ذلك جواز الترك لهن،
لا النهي عن الحج بعد حجة الوداع،
لما روى البخاري أن عمر رضي الله عنه أذن لأزواج النبي صل الله عليه وسلم في آخر حجة حجها، فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف.
وأخرج ابن سعد من حديث أبي هريرة فكن - نساء النبي صل الله عليه وسلم - يحججن إلا سودة وزينب فقالتا، لا تحركنا دابة بعد رسول الله صل الله عليه وسلم ، وكان عمر متوقفًا في ذلك ثم ظهر له الجواز فأذن لهن وتبعه على ذلك من في عصره من غير نكير.
وروى أحمد والنسائي، عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:
«جهاد الكبير، والصغير، والضعيف، والمرأة، الحج والعمرة»
سنده جيد.
والمعنى: أن الحج والعمرة يقومان مقام الجهاد لمن منعه عنه كبر،
أو ضعف بدن، أو صغرن أو أنوثة،
ويؤجرون عليهما كأجر الجهاد. والله تعالى أعلم.
وتتأكد سنية الحج بعد أربعة أعوام،
أو خمسة أعوام،
لقول النبي صل الله عليه وسلم :
«يقول الله عز وجل: إن عبدًا صححت له جسمه، ووسعت عليه في المعيشة، تمضي عليه خمسة أعوام، لا يفد إلي، لمحروم»
رواه ابن حبان في صحيحه، وأبو يعلى، والبيهقي.
ورواه الطبراني في الأوسط بلفظ:
«إن الله يقول: إن عبدًا صححت له بدنه،
وأوسعت عليه في الرزق، لم يفد إلي في كل
أربعة أعوام، لمحروم»
قال: في مجمع الزوائد:
ورجال الجميع رجال الصحيح.
والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
المؤلف
عبد الله بن إبراهيم القرعاوي